منـتـــديـــات المـــــفـــوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا فيك في منتديات المفوز وأن شاء الله يكون قد نال على اعجابك. وشكرا لك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

السماح بإقراض المواطنين المتزوجين من أجنبيات..بشرط وجود صلة قرابة

اذهب الى الأسفل

السماح بإقراض المواطنين المتزوجين من أجنبيات..بشرط وجود صلة قرابة

مُساهمة من طرف وايليه والعز ليه في الإثنين أبريل 04, 2011 3:13 am

أجرى البنك السعودي للتسليف والادخار تعديلات على لائحة القروض الاجتماعية من اجل تسهيل حصول المواطنين عليها . ومن بين التعديلات السماح بحصول المواطن على قرض زواج اذا تزوّج لمرة أخرى كحالات استثنائية ، وكذلك السماح للمواطن بالحصول على فرض للزواج من اجنبية اذا ثبت وجود صلة قرابة بين الزوجين او كانت الزوجة تحمل بطاقة من الداخلية تعامل بموجبها معاملة السعوديات في الدراسة والعمل او اذا كانت أم الزوجة سعودية. وتضمنت التعديلات إقراض المطلقة والأرملة والمهجورة إذا كانت تعول طفلاً فأكثر ويمكن إثبات الإعالة بتوقيع شاهدين فقط إذا لم يتوفر صك شرعي . ومنحت التعديلات للموظف الحق في كفالة شخصين او يقترض في نفس الوقت شريطة ان يغطي ثلث صافي راتبه مجموع الاقساط الشهرية للالتزامات الثلاثة . وبحسب تقرير في صحيفة المدينة المحلية ووضع البنك حدا أقصى لانواع القروض الثلاثة : الاسرة والزواج والترميم بـ 45 ألف ريال على ان يصرف قرض الزواج بحدّه الاقصى . وجاءت التعديلات على النحو التالي:
أولا ً : قرض الزواج
- يشترط أن يكون الزواج للمرة الأولى وأستثني من تزوج لمرة أخرى, في الحالات الثلاث الواردة بنفس المادة وبناء عليه:-
أ‌- إذا توفرت في المتقدم حالة من هذه الحالات الثلاث بالإضافة إلى شروط الإقراض الأخرى فإنه يستحق الحصول على قرض زواج.
ب‌- لإثبات أن الزواج للمرة الأولى فإن المطلوب هو التأكد من عدم وجود تابعين آخرين لطالب القرض في السجل المدني بغض النظر عن الاعتبارات الأخرى .
2- تقبل الطلبات لغرض الزواج إذا كانت الزوجة أجنبية في الحالات التالية بشرط أن يكون الزوج حاصلا على موافقة وزارة الداخلية :-
· إذا ثبت أن هناك صلة قرابة بين الزوج وزوجته.
· إذا كانت الزوجة تحمل بطاقة من وزارة الداخلية تعامل بموجبها معاملة السعوديات في الدراسة والعمل.
· إذا كانت أم الزوجة سعودية.
ثانياً : قرض الأسرة
1- يتم إقراض المطلقة والأرملة والمهجورة إذا كانت تعول طفلاً فأكثر ويمكن إثبات الإعالة بتوقيع شاهدين فقط إذا لم يتوفر صك شرعي.
2- يتم تحديد الحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة بأربعة أفراد من واقع السجل المدني فانه بالإضافة إلى ذلك يجوز احتساب المواليد بموجب شهادات الميلاد وكذلك الأبناء الحاصلين على هويات وطنية مستقلة حتى سن الواحد والعشرين.
ثالثاً : إجراءات الكفالة
1- يحق للموظف أن يكفل شخصين وأن يقترض في نفس الوقت شريطة أن يغطي ثلث صافي راتبه مجموع الأقساط الشهرية للالتزامات الثلاثة .
2- تقبل كفالة جهة عمل الموظف الحكومي أو القطاع الخاص سواء كان مقترضاً أو كفيلا دون اعتبار لتاريخ التعيين أو المدة المتبقية على نهاية الخدمة .
3- تقبل كفالة جهة عمل الموظف بالقطاع الخاص سواء كان مقترضاً أو كفيلاً إذا كان يعمل في البنوك والشركات الكبرى مثلالكهرباء ، سابك ، الاتصالات ، أرامكو، الخ) شريطة أن يكون لديه اشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وأن يوقع المقترض والكفيل على سند (كمبياله) بقيمة القرض. .
4- تقبل كفالة التاجر وفق الضوابط التالية :-
- أن يكون لديه سجل تجاري ساري المفعول .
- أن يكون لدى مؤسسته مالا يقل عن (50) موظفاً.
- أن يقدم تعهداً يتضمن الكفالة الحضورية والغرمية وعناوين المؤسسة الثابتة مصدقاً من الغرفة التجارية.
- للتاجر أن يكفل ثلاثة مقترضين كحد أقصى.
- أن يوقع المقترض والكفيل على سند ( كمبيالة) بقيمة القرض.
- أن يقدم صورة من شهادة الزكاة والدخل.
رابعاً : توضيحات عامة
1- يكون الحد الأقصى لأنواع القروض الثلاثة "أسرة ، زواج ، ترميم" (45000) ريال وتقدر قيمة القرض على النحو الآتي:-
أ‌- قرض الزواج يصرف بحده الأقصى.
ب‌- قرض الترميم يبدأ بثلاثين ألف ريال إذا كان الغرض هو الترميم فقط ويرفع إلى الحد الأقصى إذا كانت هناك تعديلات أو إضافات.
ج‌-تحدد قيمة قرض الأسرة وفق الآتي :-
- يبدأ القرض بثلاثين ألف ريال للحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة ويزيد بزيادة عدد أفراد الأسرة بمعدل خمسة آلاف ريال لكل فرد حتى يصل للحد الأعلى.
- يمنح الحد الأعلى لقيمة قرض الأسرة من يقل دخله عن أربعة آلاف ريال.
- يمنح الحد الأعلى لقيمة القرض إذا كان احد أفراد الأسرة لديه إعاقة حركية مثل(الشلل) أو إعاقة ذهنية مثل ( التخلف العقلي أو الضمور في المخ ).
- الشخص الذي مضى على زواجه أكثر من ثمان سنوات ولم يرزق بذرية يحق له الحصول على قرض أسرة بحده الأدنى.
2- تقبل طلبات القروض لمرة أخرى بعد مضي مدة لا تقل عن ثلاث سنوات على انتهاء المدة الأصلية للقرض السابق، أما إذا كان السداد قد تجاوز المدة الأصلية فيكون من تاريخ تسديد آخر قسط .
3- نظراً إلى أنه قد صدرت الأوامر السامية بإضافة بدل غلاء المعيشة على أصل الراتب لذا يحتسب هذا البدل ضمن الراتب وبناءً عليه يرفع الحد الأعلى للدخل الشهري إلى (8000) ريال ويكون احتساب الدخل بالطريقة التالية (أساس الراتب بعد خصم مستحقات التقاعد وإضافة البدلات).
avatar
وايليه والعز ليه

عدد المساهمات : 18
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
السٌّمعَة : 10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى